الاثنين، 15 سبتمبر 2008

157 نصيحة ذهبية لعلاج السمنة والتخلص من الكرش


وثيقة ذهبية للحصول على الرشاقة والتخلص من الكرش

حاسب نفسك
1. زن نفسك وقس طولك ثم قم بقسمة وزنك بالكيلو جرامات على مربع طولك بالمتر فإذا زاد الناتج على 29 فأنت سمين وهذا يعرف " بمعامل الكتلة " ، وإذا زادت " معامل الكتلة " على 40 فأنت في خطر والسمنة في طريقها أن تدمر صحتك !!
2. إذا تكرر القول من أصحابك ، وأقاربك ، وجيرانك بأنك أصبحت سميناً .. ومكرشاً وتخيناً .. وطولاً بعرض .. فلا تتجاهل هذه الأقاويل ، فهي عبارات تشير إلى أن السمنة قد أصابت جسمك .
أحذر00!
3. أحذر .. إذا كان أحد والديك أو كلاهما يعاني السمنة ، فأنت لست بعيداً عن أيدي السمنة ، وهناك احتمالات كبيرة أن تصل إليك .
4. أحذر .. إذا كان أفراد أسرتك ممن يعشقون الطعام ، ويتناولونه بنهم وشراهة ، ويقضون الساعات للتسالي بالطعام بنهم وشراهة .
5. أحذر .. إذا كنت ممن يجلسون أمام المكاتب لفترات طويلة ، دون نشاط أو حركة ، أو إذا كنت ممن يجلسون أمام الكمبيوتر ساعات طويلة ، أو إذا كنت تنتقل بالسيارة دون السير على القدمين .. فأنت معرض أن يزداد وزنك ، ويتضخم كرشك .
6. أحذري إذا كنت تعتمدين على الشغالات في أعمال المنزل ، وتستخدمين الغسالات الفول أوتوماتيك ، والمكانس الكهربائية ، .. فإذا كان الاعتماد كلية على هذه الأجهزة ، فأنت معرضة للإصابة بالسمنة وزيادة الوزن .
7. أحذري .. إذا بلغت من العمر 45 سنة ، وانقطعت عنك الدورة الشهرية ، فأنت معرضة للإصابة بالسمنة بشكل كبير
8. أحذر .. إذا كنت تشكو من آلام المفاصل ، أو مرض بالقلب أو الشرايين ، أو كنت تعاني ارتفاعاً في ضغط الدم، أو لديك الاستعداد لمرض السكر .. أحذر فالسمنة عدو لدود لك ، وسوف تزيد من مشاكلك الصحية ، وتعرضك لعديد من المضاعفات .
9. أحذروا .. أحذروا .. إذا كان أطفالكم يعانون السمنة في مراحل طفولتهم الأولى ، وقبل سن البلوغ .. فهم معرضون للإصابة بالسمنة عند الكبر .
جدد حياتك00!!
10. النية الصادقة ، والإرادة القوية أقوى سلاح في مواجهة السمنة .. ولا يمكننا أن نتخيل أن أصحاب الإرادة الضعيفة والعزيمة الهشة ، ينجحون في التخلص من سمنتهم .
11. عليك عزيزي السمين أن تغير من أسلوب حياتك ، وتصبح إنساناً جديداً ، عليك أن تغير من عاداتك السيئة في تناول الطعام بدون حساب ، عليك أن تودع الكسل ، والخمول ، وتصبح إنساناً نشيطاً مواظباً على المشي وممارسة الرياضة ، والقيام بأعمال المنزل بدون الاعتماد على الآخرين .
12. طريق محاربة السمنة طويل طويل ، وخصمك قوي وشديد ، فلا تجعل اليأس يتسرب إلى نفسك ، ولا تجعل الملل يدب فيك ، وعليك بالصبر وعدم استعجال النتائج في محاربة السمنة ، واتبع أسلوب الخطوة خطوة في التخلص من السمنة حتى لا تجهد نفسك أو تيأس .
13. لا تضعف أمام أصناف المأكولات المغرية ، ولا تقع فريسة للأطعمة التي يكتظ بها السوبر ماركت ، وقل لا للمجاملات والولائم المغرية ، وخذ على نفسك عهداً ألا تقترب من مطاعم الوجبات السريعة التي تقدم : البيتزا والهامبورجر ، والمقليات والمحمرات ، ..
14. بين آن وآخر اقرأ عن مضاعفات السمنة ومشاكلها ، حتى يكون لك الحافز القوي والهدف الواضح للتخلص منها واجعل دائماً هدفك هو الحصول على وزن مثالي ، وجسم رشيق خال من الأمراض والعلل ..
معلومات تهمك عن السعر الحراري
15. ما تحتاجه من السعرات الحرارية ، يختلف عما يحتاجه غيرك ، فهناك عدة عوامل تتحكم في عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها أي شخص منا : وزن الشخص ـ نشاط الفرد .
16. المشي ، والرياضة والحركة ، وسائل مهمة لاستهلاك وفقد السعرات الحرارية .
17. 60 % من السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك ، تستخدم في مهام الجسم الروتينية اليومية : هضم ، امتصاص ، وتمثيل غذائي .. والباقي يحتاجه الجسم في نشاطه العضلي والذهني .
18. معدل استهلاك السعرات الحرارية أعلى في الرجال عنه في النساء ويرجع ذلك لعدة عوامل هرمونية ، وفسيولوجية ، وتكوينية ، .. ولذا نجد النساء أكثر عرضة للإصابة بزيادة الوزن والسمنة عن الرجال .
19. إذا كنت تعاني من زيادة في إفراز الغدة الدرقية ( غدة أعلى الرقبة ) فإن استهلاكك للطاقة يكون مرتفعاً .. وبالتالي ينقص وزنك بشكل ملحوظ .
20. الأشخاص المعرضون للتوتر والقلق ، والعصبية لفترات طويلة ، عادة لا يعانون زيادة في الوزن ، لأنهم يستهلكون سعرات حرارية بشكل كبير .
21. قبل حدوث الدورة الشهرية ، وأثناء حدوثها يزداد استهلاك السعرات الحرارية عند المرأة ، كما تزداد شهيتها لتناول الطعام ، وتكون المحصلة النهائية زيادة في وزن بعض السيدات أثناء حدوث الدورة الشهرية .
22. في الصيف يزداد معدل استهلاك السعرات الحرارية عنه في فصل الشتاء .. ولذا نجد أن هناك زيادة في الوزن تحدث في فصل الشتاء وتقل في الصيف .
23. معلومة مهمة ينبغي أن تعلمها جيداً .. أن الدهون أغنى العناصر الغذائية بالسعرات الحرارية ، فالجرام الواحد منها يمد الجسم بحوالي 9 سعرات حرارية ، في حين أن الجرام الواحد من الكربوهيدرات أو البروتينات لا يمد الجسم بأكثر من 4 سعرات حرارية .
انتبه : في سوق الخضراوات والفواكه00!!
24. لا أتخيل أن تخلو ثلاجة أو مطبخ أي شخص من الخيار والقثاء والطماطم والفلفل والجزر والفجل ، .. فهي خضراوات غنية بالفيتامينات والأملاح ، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف ، فتعطي إحساساً بالشبع لفترات طويلة ، وتحتاج إلى جهد في هضمها ، فتساعد على فقد سعرات حرارية .. لذا أنصحك بالإكثار من شرائها .
25. يمكنك أن تشتري الكوسة ، الفاصوليا الخضراء ، الخرشوف ، الجزر ، القرنبيط ، البسلة ، السبانخ .. وتجنب شراء البطاطس أو القلقاس إلا على فترات متباعدة .
26. التين والبلح والعنب البناتي .. فواكه سعراتها الحرارية عالية ، ولذا ينبغي تجنب شرائها .. ولكن يمكننا شراء فاكهة الجريب فروت ذات السعرات المنخفضة والغنية بالفيتامينات والماء والألياف . وكذا يمكننا شراء البطيخ والشمام والبرتقال واليوسفي والجوافة والكمثرى والتفاح ، أما بالنسبة للموز أو المانجو فيمكن شراؤهما على فترات متباعدة مرة كل أسبوع أو أسبوعين .
27. اللحم العجالي ، والبقري الصغير به نسبة دهون أقل من اللحم الضأن ، ولذا يفضل شراء أنواع اللحوم الأولى عن الثانية في فترة الرجيم .
28. عند شراء اللحم ، اطلب من جزارك أن يختار لك الأجزاء الخالية تماماً من الدهون .
29. إذا كنت من عشاق تناول الأحشاء الداخلية .. فأنصحك ألا تكثر من شراء الكبد والكوارع والمخ ، لأن بها نسبة عالية من الدهون نسبياً ، ولكن يمكنك شراء الفشة والقلوب والطحال ، ..
30. البط والإوز والحمام .. طيور بها نسبة دهون عالية إذا ما قورنت بالدجاج والأرانب ، .. ولذا يفضل شراء المجموعة الثانية في فترة الرجيم ، والحد من شراء الأولى عالية السعرات الحرارية .
31. هناك بعض مزارع الطيور تضيف إلى عليق الطيور أنواعاً من الهرمونات والكيماويات ، ينبغي عند شراء الطيور تجنب هذه المزارع ، لأن لها أثاراً سيئة على الصحة ، وتؤدي إلى زيادة الوزن .
32. الأسماك مصدر غني بالبروتينيات ، وفي الوقت نفسه بها نسبة قليلة من الدهون .. ولذا يفضل شراؤها وتناولها في فترة الرجيم الغذائي .الأسماك المفلطحة ، مثل السمك البلطي وسمك موسى بها نسبة قليلة من الدهون .. وسعراتها الحرارية منخفضة إذا ما قورنت بالأسماك الملفوفة ، مثل : الثعابين ، والقراميط والبوري ، .. ولذا ينبغي الحد من شراء هذه الأسماك الملفوفة عالية السعرات .
نصائح مهمة وأنت في " السوبر ماركت "
33. وأنت جائع لا أنصحك بالذهاب للشراء من السوبر ماركت .. فقد يدفعك الجوع لشراء أطعمة عالية السعرات ، تزيد من وزنك ، وتحرمك من استكمال برنامجك الغذائي في التخسيس .
34. قبل شراء أي طعام أو أي عبوة من السوبر ماركت ، عليك بقراءة المكتوب عليها .. ومعرفة مكوناتها جيداً .
ـ هل تحتوي على نسبة عالية من الدهون أم لا ؟
ـ ما أنواع الدهون الموجودة بها ؟ وهل بها نسبة عالية من الكوليسترول الضار أم لا ؟
ـ هل بها أنواع من السكاكر ؟ وما نسبة المواد الكربوهيدراتية بها ؟ـ ما هي عدد السعرات الحرارية بها ؟
35. اللحوم المصنعة : السجق ، البسطرمة ، والبيف ، الهامبورجر ، واللانشون ، .. بها نسبة عالية من الدهون ، وسعراتها الحرارية عالية ، ولذا لا يفضل شرائها في فترة الرجيم ، وبالطبع يفضل اللحوم الطازجة عليها .
36. نفس الأمر بالنسبة للأسماك المحفوظة ، لا يفضل تناولها في فترة الرجيم ، فعادة ما يضاف إليها أنواع من الزيوت ، والمواد الحافظة ، والأملاح ، التي لا تفضل في فترة الرجيم .
37. في ركن الألبان ينبغي البحث عن كل ما هو خال من الدهون ، ولذا يفضل شراء اللبن منزوع الدسم تماماً ، والجبن القريش والزبادي واللبن الرائب ( خال الدسم ) ، وعلينا تجنب الجبن عالية الدسم ، مثل : الجبن كاملة الدسم ( دبل كريم ) والجبن الرومي ، والجبن مثلثات ( كيري ، …… ) .
ـ وبالطبع ينبغي تجنب شراء القشدة تماماً لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون .
38. وأنصحك بشدة ، ألا تزور ركن الحلويات ، فهذا الركن مسئول بشكل كبير عن زيادة أوزان نسبة عالية من السيدات والرجال فلا لشراء الشيكولاتة ، والبنبوني ، والجاتوهات ، والآيس كريم والبسكويت ، ..
39. احترس من شراء المربات أو الحلاوة الطحينية أو العسل بنوعيه الأسمر والأبيض .. فجميعها ذات سعرات حرارية عالية
40. عند شراء الخبز .. تخير الخبز الأسمر الغني بالردة ، سعراته الحرارية منخفضة إذا ما قورن بالأبيض ، كما أن الردة تعطي إحساساً بالشبع لفترات طويلة ، وتقلل الكوليسترول والجلوكوز المرتفع ، وتقلل حدوث الإمساك .
من أجل طعام قليل السعرات00!
41. الدهون بجميع أنواعها من أهم أسباب الإصابة بالسمنة ، ولذا ينبغي علينا التقليل من استخدامها في طهي الطعام إلى أقصى حد ممكن ، فيكفي ملعقة أو اثنين منها يومياً فقط .
42. اللحوم والطيور المحمرة ، والأسماك المقلية ، ينبغي أن نقلل منها ، ونستبدلها باللحوم والطيور والأسماك المسلوقة أو المشوية
43. علينا تجنب تسبيك الخضراوات ، والأفضل طبخها ( ني في ني ) ( سوتيه ) بقليل من الزيوت النباتية ، ويفضل استخدام حلة البخار أو الميكروويف في طهيها .
44. لا لقلي أو تحمير الخضراوات ، مثل البطاطس والباذنجان ، .. حتى لا تزيد من سعراتها الحرارية .
45. قبل طهي الدجاج ينبغي نزع جلدها تماماً ، وكذا الدهون الظاهرة منها ، وبالطبع يفضل سلقها أو شيها .
46. طبق السلطة ، من الأطباق المهمة في فترة الرجيم ، ولكن ينبغي إتباع الآتي في تحضيره :
ـ عدم إضافة الزيوت النباتية إليه حتى لا ترتفع سعراته الحرارية .
ـ تجنب إضافة الموستاردة والمايونيز والصلصات ، فجميعها ذات سعرات حرارية مرتفعة .
ـ يمكن إضافة ملعقة من خل التفاح أو خل الطعام إلى السلطة ولكن بدون إفراط .
ـ الإكثار فيها من الخضراوات الطازجة مثل : الخيار ، الطماطم ، البقدونس ، الفلفل الأخضر ، الكرنب ، الجزر ، الكرفس
47. عند طهي البيض .. تجنب المقلي واستبدله بالمسلوق حتى لا تزيد سعراته الحرارية ، ويسبب لك زيادة نسبة الكوليسترول بالدم وزيادة الوزن .
48. الأرز والمكرونة من الأطعمة الغنية بالنشويات ذات السعرات المرتفعة نسبياً .. ولذا عند تحضيرهما علينا عدم إضافة أي دهون عند الطهي ونكتفي بالسلق وإضافة بعض الأعشاب ، وعصير الطماطم .

عليك بالماء00
49. تناول كميات وفيرة من الماء في الصباح الباكر على الريق ، وقبل أن تتناول أي طعام آخر .. يساعد على تقليل وزنك ويخلصك من الأملاح والفضلات الزائدة .
50. قبل أن تتناول وجباتك ، اشرب كوب إلى ثلاثة أكواب من الماء .. تقلل من تناول الطعام وتعطيك إحساساً بالشبع
51. الخضراوات الطازجة غنية بالماء .. ولذا أنصحك بتناولها بكثرة قبل تناول الطعام .
52. عصير الخضراوات مثل ، عصير الطماطم ، الجزر ، الكرفس ، .. وعصير الفواكه مثل : الجريب فروت ، التفاح ، البرتقال ، تساعدك على نزول وزنك بشكل جيد .
53. استخدم حمامات الماء البارد والدافئ لنشيط دورتك الدموية ورفع كفاءة جسمك للتخلص من الدهون الزائدة .
لا تغفل عن الألياف
غالبية الألياف تمتص الماء ، وتملأ المعدة ، فتساعد على الشعور بالامتلاء بعد الأكل ، ومن ثم تقلل الشعور بالجوع لفترات طويلة ، وفائدة مهمة أخرى للألياف يستفيد بها السمان أنها تقلل الكوليسترول ، والدهنيات الضارة بالدم ، وتقاوم حدوث الإمساك .
54. الخضراوات بشكل عام تحتوي على نسبة عالية من الألياف .. ولذا أنصحك بالإكثار منى تناول الطازج منها قبل الطعام ، أو عند الإحساس بالجوع ، مع تناول كمية وفيرة من الماء .
55. الردة بها نسبة عالية من الألياف .. والوجبات الغنية بالردة تحد من حدوث الإمساك ، وتعطي إحساساً بالشبع لفترات طويلة ، ولذا أنصحك بتناول الردة قبل الطعام مع تناول 2 ـ 3 كوب ماء ، فتنفش في المعدة وتقلل المتناول من الطعام ، وهناك حبوب ردة يمكن تناولها قبل الطعام .
56. إذا كنت تشكو من هشاشة في العظام ، ونقص بالكالسيوم أنصحك بعد الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالألياف ، أو حبوب الردة خاصة مع الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، لأنها تعوق وتقلل امتصاص الكالسيوم .
57. بعض الأطعمة الغنية بالألياف ، تقلل من امتصاص الحديد ولذا على المرضى الذين يعانون من أنيميا نقص الحديد ، تجنب الإفراط في تناول الألياف مع الأدوية أو الأطعمة الغنية بالحديد .
58. الأشخاص السمان ، المصابون بالقولون العصبي ، والذين لا يستطيعون تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف ، يمكنهم تناول الردة مع الزبادي فتقلل من أعراض القولون العصبي .
59. إذا شعرت بغازات كثيرة ، أو إسهال .. فاعلم أن جسمك يخبرك أن كمية الألياف التي تناولتها أكثر من اللازم ، فتوقف فوراً حتى تستقر أمعاؤك .. ونصيحة لك : تناول الألياف بشكل تدريجي .
أحذر السكاكر00!
60. تجنب استخدام سكر الطعام في التحلية ، فهو سريع الامتصاص ، ويتحول إلى دهون تخزن في الجسم ، بالإضافة إلى أن سعراته الحرارية مرتفعة .. ويمكن استبداله ببدائل السكر الآمنة .
61. المربات والعسل النحل والأسود ، والحلويات والشيكولاته .. كل أنواع السكريات تساعد على زيادة الوزن ، والإصابة بالسمنة ، لذا ينبغي تجنبها تماماً .

أحذر الدهون00!
62. تجنب تناول حساء (شوربة) اللحم أو الدجاج ، لأنها تحتوي على نسبة عالية من دهون اللحم .. وعند الضرورة برد الشوربة في الثلاجة ، ثم انزع ما فوقها من الدهون .
63. قبل أن تتناول الطبيخ تأكد أنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون ، والأفضل أن تتركه يبرد تماماً ، ثم تقوم بنزع الدهون التي تطفو على سطحه .
64. قبل أن تشرب اللبن قم بغليه ثم تبريده ، وبعد ذلك انزع القشدة تماماً منه .. ويمكنك الاعتماد على الألبان خالية الدسم الجاهزة ، والتي تباع في السوبر ماركت . ونفس الأمر بالنسبة للزبادي .. انزع الوش تماماً قبل تناوله واحترس من الأنواع المخلوطة ( الزبادي مع القشدة ) .
65. الجبن الدوبل كريم ، الجبن الرومي ، والشيدر ، والفلامنك ، والركفورد بها نسبة عالية من الدهون ، ولذا ينبغي تجنب تناولها .
66. إذا ضعفت وتناولت طعاماً به دهون .. أنصحك بتناول بعض الأدوية التي تقلل من امتصاص هذه الدهون ، كما أنصحك بتناول الخضراوات الطازجة الغنية بالألياف وقتئذ حتى تقلل أيضاً من امتصاص الدهون .

حتى لا تصاب بالأنيميا00
67. تجنب اتباع نظام غذائي للتخسيس دون أن يكون هناك إشراف طبي ، فما اتبعه غيرك من رجيم قد لا يفيدك أنت لإنقاص وزنك ، بل قد يصيبك بشحوب الوجه والأنيميا .
68. إياك ونظم الرجيم القاسية ، والتي تعتمد على نوع واحد من الطعام لفترات طويلة ، كالاعتماد على الزبادي أو الخضراوات أو البيض أو الألبان فقط .
69. في فترة الرجيم ، ينبغي تناول أنواع من البروتينات الحيوانية ، مثل اللحوم أو الأسماك أو البيض ، لأنها غنية بالحديد سهل الامتصاص .
70. فيتامين سي مهم في تخليق هيموجلوبين الدم ، كما أنه هام لامتصاص الحديد .. ولذا ينبغي الإكثار من تناوله في فترة الرجيم وهو موجود بكثرة في الفواكه والخضراوات الطازجة .
71. يمكننا تناول العقاقير المحتوية على الحديد والفيتامينات في فترة الرجيم ، خاصة لمن يشكون أنيميا نقص الحديد ، أو السيدات الحوامل أو المرضعات الراغبات في إنقاص أوزانهن .
رجيم بدون دوخة وصداع
72. علينا تنظيم مواعيد تناول الطعام .. مع عدم التباعد بين الوجبات الثلاثة الرئيسية ، وتجنب إغفال وجبة من هذه الوجبات ، حتى لا يحدث هبوط شديد في السكر بالدم .
73. متابعة الضغط من الأمور المهمة في فترة الرجيم ، فهناك بعض الأشخاص يصابون بانخفاض في ضغط الدم في فترة الرجيم ، ويكون هذا هو السبب في شعورهم بالصداع والدوخة .
74. عند الشعور بالدوخة والصداع ورعشة اليد ، وعرق اعلم أن السكر بدمك قد انخفض بشكل شديد ، وهنا ينبغي رفعه بتناول كوب عصير فواكه بملعقة سكر صغيرة .
75. علينا الاهتمام بتناول الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية .. لأن نقص هذه العناصر قد يصاحبه دوخة وصداع . وأهم هذه الأطعمة : الفواكه والخضراوات الطازجة ، وكذا الحبوب .
76. عند استمرار الدوخة والصداع لابد من العرض على الطبيب المختص للتفتيش عن السبب ، وتقييم الرجيم .

أحذر النزول السريع 00!!
77. ينبغي أن يتراوح معدل نزول الوزن في الأسبوع بين نصف وواحد ونصف كيلوجرام ، ويزداد هذا المعدل إلى ما يقرب 4 كيلوجرام في الأسبوع الأول للرجيم لنزول كمية من النشا والماء مع الدهون .
78. خير الأعمال أدومها وإن قل .. فالرجيم الذي يعمل على نزول الوزن بشكل تدريجي في فترة طويلة ، خير من الرجيم الذي يعمل على نزول الوزن بشكل مفاجئ في فترة وجيزة ، ثم تتوقف عن الالتزام به .
79. لا ينبغي أن يقل محتوى الرجيم الغذائي عن 900 ـ 1000 سعر حراري يومياً .
80. في حالة هبوط الوزن بشكل سريع ، يعطي راحة من الرجيم الغذائي لمدة 24 – 48 ساعة مع مراجعة محتويات النظام الغذائي المتبع .

احترس .. من رجيم الوجبة الواحدة00!
81. أبداً .. ليست العبرة في نزول الوزن بقلة عدد الوجبات ، ولكن العبرة فيما تحتويه الوجبة من طعام وسعرات حرارية ، فهناك وجبة تحتوي على أكثر من 2000 سعر حراري في حين أن هناك أربع وجبات لا يتعدى محتواها من السعرات عن 1000 سعر حراري .
82. زيادة عدد الوجبات يزيد عدد السعرات الحرارية المفقودة في عملية هضم وامتصاص وتمثيل الطعام .. ولكن الشرط أن تكون سعرات الوجبة منخفضة .. ولذا أنصحك بثلاث أو أربع وجبات يومياً .
83. ولا تنس أن تناول وجبة واحدة في اليوم قد يسبب لك الجوع الشديد ، مما قد يدفعك إلى تناول أطعمة غير مرغوب فيها في فترة الرجيم .

حتى لا يشعر الإنسان بالجوع الشديد
84. المشكلات النفسية ، القلق ، التوتر ، .. قد تكون سبباً في اندفاع بعض الناس لتناول الطعام بكميات كبيرة ، ودون أن يشعروا بالجوع .. هؤلاء الأشخاص عليهم علاج مشاكلهم النفسية والتغلب عليها ، حتى لا تكون سبباً في زيادة أوزانهم
85. تناول السكريات يزيد من إفراز الأنسولين من البنكرياس والذي يؤدي بدوره إلى خفض السكر بالدم بشكل ملحوظ ، فيشعر الإنسان بالجوع الشديد .. ولذا علينا التقليل من تناول السكاكر والحلويات واستبدالها بالحبوب الكاملة واللحوم والبيض ، والجبن .. فهي تعطي إحساساً بالشبع لفترات طويلة .
86. لا للعز ومات والولائم ، فغالباً ما تدفع الإنسان لالتهام كمية كبيرة من الطعام وخاصة الحلويات .. وكثيراً ما انهار الرجيم على يد المجاملات والولائم .
87. الأطعمة الغنية بالألياف ، مثل : الخضراوات ، والفواكه تمكث في المعدة مدة طويلة وتعطي إحساساً بالشبع ، وتؤخر الإحساس بالجوع .
88. عند الإحساس بالجوع الذي لا يقاوم ، اشغل نفسك بأي نشاط ، كقراءة جريدة أو كتاب ، أو نظف أسنانك بالفرشاة ، أو تحدث مع زملائك في أي موضوع .
89. ابتعد بقد الإمكان عن أماكن إعداد الطعام ، حتى لا تثير رائحة الطعام شهيتك لتناول الطعام .

وأنت على المائدة00؟!
90. تجنب أن تتناول الطعام واقفاً .. وتناوله بهدوء وسكينة ، ولا تقذف في فمك بأي طعام قبل أن تبلع تماماً ما في فمك من طعام .. وتناول وجبتك ببطء شديد .. فالأكل السريع يملأ المعدة بكثير من الأطعمة دون أن تصل إلى مرحلة الشبع
91. في تناولك للطعام استعمل أدوات الأطعمة الخاصة بالأطفال من أطباق وملاعق وشوك وسكاكين صغيرة .. فهذا يقلل من تناولك الطعام ، وفي الوقت نفسه يزيد من إحساسك بالشبع .
92. قطع طعامك إلى قطع صغيرة .. وكل قطعة قطعة ، فقد وجد أنك تشبع بعد تناول عدد معين من القطع ، وليس بعد كمية معينة من الطعام ..
93. أحذر من إحضار أواني الطهي الكبيرة على مائدة تناول الطعام ، فهذا يدفعك إلى تناول كميات كبيرة من الطعام دون أن تشعر .. وتؤكد بعض الأبحاث أن الأطفال الذين يتناولون طعامهم أمام التلفاز أكثر عرضة للإصابة بالسمنة عن غيرهم .
حتى لا تمل من الرجيم00!
94. بين آن وآخر يمكنك أخذ يوم راحة من الرجيم ، تتناول فيه ما تشاء من الممنوعات ، ولكن بدون إفراط .. فهذا يساعدك من الحد من الملل والزهق .
95. تجنب نظم الرجيم المعقدة ، والقاسية ، فقد تدفعك للملل ، واليأس في وقت قصير .
96. اجتهد أن تتبع الرجيم الغذائي مع مجموعة من أفراد الأسرة ، أو الأصحاب ، فهذا يشجعك على الالتزام ، ويقلل من الملل .
97. من آن لآخر زن نفسك ، وارتد ملابسك الضيقة القديمة ، فقد يحفزك ذلك ويشجعك على الاستمرار في طريق التخسيس ويبعد عنك الملل .
98. إذا شعرت بالملل ، وضعفت نفسك على اتباع الرجيم تذكر ما تسببه السمنة لك من مضاعفات على القلب والشرايين ، والمفاصل ، والكبد .. تذكر ما تسببه السمنة لك من تشويه للقوام ، وضياع للرشاقة ، ..
شروط رجيم المرضع
99. الإكثار من تناول الماء والعصائر الخالية من السكر ، للمحافظة على كمية اللبن طوال اليوم .
100. الاهتمام بتناول البروتينات ، مثل : اللحوم والأسماك والبيض والألبان ( مسلوقة أو مشوية وبدون دهون ) .
101. تناول كوب من عصير النعناع أو شراب الشمر ، أو الينسون لتساعد على إدرار اللبن للطفل .
102. عدم تناول أي نوع من الأدوية التي تستخدم في التخسيس فمعظمها يفرز مع اللبن وله مضاعفات على الطفل .
103. الاهتمام جيداً بمزاولة الرياضة ، وممارسة رياضة المشي لتقوية عضلات البطن والحوض والتقليل من الكرش .الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية ، مثل : الخضراوات الطازجة والفواكه
104. تجنب اتباع رجيم قاس .. وينبغي ألا يقل محتوى الرجيم عن 1500 سعر حراري يومياً ، وأن يحتوي على العناصر الغذائية المختلفة .
7 نصائح غالية للتخلص من الكرش00؟!
105. اتباع رجيم غذائي قليل السعرات الحرارية .. فقير للدهون والسكريات .
106. المواظبة على رياضة المشي بشكل منتظم في الهواء الطلق .
107. ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية عضلات البطن والحوض .
108. من الممكن في حالات تضخم الكرش بشكل كبير إجراء عملية لاستئصال كمية من الدهون ، مع شد جلد البطن
109. شفط الدهون من الوسائل الجيدة ، لتقليل الدهون المتراكمة بالبطن بشكل كبير ، ولكن يعيبها بعض المضاعفات ، مثل : النزف عقب الشفط ، أو حدوث الجلطة الدهنية بالإضافة إلى ارتفاع تكلفتها .
110. هناك بعض أجهزة العلاج الطبيعي تستخدم لتقوية عضلات البطن وتقليل الدهون المحيطة بالعضلات .. من الممكن استخدامها .
111. أجهزة الموجات الصوتية ، من الأجهزة الحديثة التي تساعد في تقليل الدهون المتراكمة بالبطن .. وهي توجد في مراكز التخسيس المتخصصة .

نصائح رياضية
112. كما أن الرجيم وحده غير كاف للحصول على نتائج جيدة للتخسيس ، كذلك فإن إتباع الرياضة وحدها ، دون رجيم لن يكون لها دور كبير في إنقاص الوزن .
113. للحصول على نتائج جيدة من الرياضة في عملية التخسيس ، علينا بمزاولتها يومياً وبشكل منتظم .. وإذا تعذر ذلك علينا مزاولتها بمعدل ثلاثة أيام أسبوعياً على الأقل .
114. عند بداية مزاولة الرياضة ، علينا التدرج في ممارستها ، فلنبدأ بعشر دقائق في بادئ الأمر ، ثم تزيد الممارسة إلى عشرين دقيقة ، وهكذا حتى نصل إلى المعدل المطلوب .
115. أفضل الأوقات لمزاولة الرياضة في الصباح الباكر قبل الإفطار أو بعد تناول الطعام بثلاث أو أربع ساعات ن وبالطبع ينبغي تجنب مزاولة الرياضة عقب تناول الطعام ، والمعدة ممتلئة .
116. من يشكون أمراضاً في القلب أو الشرايين أو المفاصل ، .. عليهم استشارة المختص ليحدد لهم نوع الرياضة المناسبة لهم .
117. علينا اختيار الملابس القطنية أثناء مزاولة الرياضة ، مع ارتداء حذاء رياضي مريح .
118. من المفيد أخذ حمام دافئ ، قبل وبعد مزاولة الرياضة ، مع تجنب شرب الماء البارد عقب الرياضة مباشرة .
119. الرياضة اللازمة للتخسيس قد لا تستلزم الاشتراك في النوادي الرياضية ، أو اتباع أنواع عنيفة من الرياضة ، بل قد يفيد في عملية التخسيس مزاولة بعض التمارين البسيطة في المنزل .
120. رياضة المشي وسيلة جيدة لإنقاص الوزن ، وخاصة إذا كانت بشكل منتظم ومستمر .
121. المشي يساعد على تقوية عضلات الفخذين ، والحوض والبطن ، ويقلل من الدهون المتراكمة بالجسم ، ويساعد في التخلص من الكرش .
122. لكي يأتي المشي بنتائج جيدة ، علينا ممارسته بخطى واسعة ( كالجري البطيء ) ، مع تحريك الذراعين بعكس حركة القدمين مع فرد الظهر .
123. مشي الفسح ومشاهدة فاترينات العرض والمحلات ، غير مجد في التخسيس ، بل ينبغي أن يمارس المشي بدون توقف ، إلا عند الضرورة كالإحساس بالإجهاد الذي لا يقاوم .
124. لا للمشي بكعب عال ، فقد يسبب مشاكل في المفاصل ، وبروزاً للبطن ، مع إجهاد في العضلات .
125. المواظبة على أعمال المنزل من كسح ، ومسح ، وغسيل ، وتنظيف ، وكي ، .. تساعد على فقد سعرات حرارية وتقلل من الدهون المتراكمة بالجسم .
126. علينا التقليل من ركوب السيارات بقد الإمكان ، مع استبدالها بالمشي والحركة وكذلك علينا التقليل من ركوب المصاعد ، ونستبدلها بالصعود على السلالم .
أدوية التخسيس بشرط ..
127. جميع أنواع الأدوية المستخدمة للتخسيس ، لن تجدي بمفردها لإنقاص الوزن ، ولكنها تساعد مع الرجيم ومزاولة الرياضة
128. لا يمكننا أن نستخدم أي دواء ، إلا بعد استشارة الطبيب ، ودواء غيرك قد لا ينفعك .
129. لا ينصح إطلاقاً باستخدام أي هرمون لعلاج السمنة ، إلا إذا كان هناك ضرورة لذلك ، ويكون ذلك تحت إشراف طبي كامل .
أحترس من هذه الوسائل 00!
130. الساونا أو حمامات البخار ، لا أهمية لها في علاج السمنة ، بل قد تؤدي إلى بعض المضاعفات .. فلا يجب الاعتماد عليها كوسيلة للتخسيس .
131. التدليك ، وعملية المساج ، تقلل وزن المدلك نفسه ، ولا تساعد في إنقاص وزن السمين جراما واحداً .. فلا تنخدع بها ‍
132. حزام البطن ، وصابون التخسيس ، وهم وخرافة ، ولا علاقة لهما بعملية التخسيس .. بل قد يؤديان إلى بعض المضاعفات .شورت أو بدلة الساونا ، لا تعمل على حرق الدهون كما يدعي البعض ، ودورها لا يذكر في عملية التخسيس .
133. تناول الأدوية الملينة مثل زيت الخروع ، يسبب لك بعض المشاكل الصحية ، ولا ينبغي الاعتماد عليه كوسيلة للتخسيس

حتى لا يصاب طفلك بالسمنة ..
134. أبداً .. ليس الطفل السمين رمزاً للصحة والعافية والقوة ، ولكنه مشكلة صحية ن ينبغي على الآباء الإسراع لحلها .
135. أطفالنا ليسوا أكياس قطن ينبغي حشوها .. بل يجب علينا إمدادهم بالطعام الذي يساعد على نموهم بشكل طبيعي دون أن يزيد وزنهم ، حتى لا يكونوا مشكلة صحية ونفسية يصعب حلها في المستقبل .
136. الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم ، تقي الطفل من الإصابة بالسمنة ، ولذا ينبغي المواظبة عليها حتى يبلغ الطفل عامين .
137. لقد آن الوقت أن يتوقف أطفالنا عن شراء الأغذية قليلة الفائدة ، والتي يمتلئ بها كثير من السوبر ماركت مثل : الكاراتيه والشيبس ، والحلويات والجاتوهات 00هى المتهم الأول وراء سمنة أطفالنا .
138. الكمبيوتر ، الأتاري ، التليفزيون : ثلاثة أجهزة متهمة في سمنة أطفالنا .. فعلينا وضع حدود لاستخدام هذه الأجهزة ، ومنع أبنائنا من المكوث أمامها لفترات طويلة .
139. علينا أن نشجع أطفالنا على الحركة والنشاط ، ومزاولة الرياضة وخاصة السباحة ، والعدو ، وركوب الدراجات.
140. ينبغي تشجيع أبنائنا على تناول عصير الفواكه الطازجة بدلاً من المياه الغازية والعصائر الصناعية التي تزيد من أوزانهم ولا تمدهم بفائدة غذائية تذكر .
141. منذ الصغر علينا تدريب أطفالنا على تناول السلطات والخضراوات الطازجة ، فهي غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية ، ولا تجعل أطفالنا يفرطون في تناول الطعام .
142. قدر الإمكان ينبغي علينا تقليل الدهون المقدمة لأطفالنا ، فيفضل أن تقدم لهم الأسماك والطيور واللحوم مشوية أو
قبل الجراحة ..؟!
143. أولاً لابد أن نقتنع أن الجراحة ليست هي الخط الأول في علاج السمنة ، ولا نلجأ إليها إلا بعد فشل كل الوسائل الممكنة في علاج السمنة .
144. ليست كل حالات السمنة يمكن علاجها بالجراحة .. ولكننا نقتصر فقط على السمنة المرضية التي سببت مضاعفات شديدة لصاحبها
145. هذه العمليات تحتاج إلى مهارات خاصة ، ولذا ينبغي التدقيق جيداً في اختيار الأطباء الجراحين المتخصصين في هذا المجال
146. هذه العمليات مكلفة مادياً .. ومن الضروري تنظيم التغذية بعد إجرائها ولفترات طويلة .
شفط الدهون
147. لا يتم اللجوء إلى عمليات الشفط إلا بعد فشل محاولات الرجيم والرياضة .
148. إذا كانت مقاييس جسمك معتدلة تماماً ، ولكن لديك سمنة موضعية بارزة في جزء ما من جسمك ( الرداف ـ البطن ـ الثدي ـ اللغد ـ … ) يمكنك بواسطة الشفط التخلص منها .
149. أجهزة الشفط لا يمكن استخدامها لشفط كميات كبيرة من الدهون في المرة الواحدة ، ولكن يمكن تكرار عملية الشفط مرات أخرى .
150. قد يحدث بعض المضاعفات من هذه العملية ، مثل : النزف الدموي عقب الشفط ، أو حدوث جلطة ، ولذا علينا التدقيق جيداً في اختيار المراكز المتخصصة في هذا المجال ، والتي بها أطباء مدربين على عملية الشفط ، وأجهزة شفط حديثة .
151. علينا الالتزام بالرجيم الغذائي عقب الشفط ، حتى لا تعود السمنة في مناطق أخرى .
الأعشاب الطبيعية ..
152. لا تستخدم أي أعشاب في عملية التخسيس إلا بعد أن تتأكد من مكوناتها ، وأصلها ، وجرعتها ، وأعراضها الجانبية
153. الأعشاب مثل الأدوية ، لا ينبغي استعمالها إلا بعد استشارة الطبيب المختص .
154. يجب التوقف فوراً عن تناول الأعشاب ، عند ظهور أي أعراض جانبية منها .
155. الأعشاب بمفردها ، بدون رجيم ، أو مزاولة الرياضة ، لا يمكن أن تكون وسيلة جيدة للتخسيس .
156. خل التفاح من المواد التي يمكن استخدامها في فترة التخسيس فهو يقلل من الدهون الضارة ، ويساعد في إنقاص الوزن ، ولكن علينا اختبار الأنواع الجيدة ، والاحتراس من الأنواع الرديئة ويكفي ملعقة كبيرة من خل التفاح في اليوم قبل وجبة الإفطار .
157. خل الطعام ، قد يؤدي إلى التهابات بالمعدة واضطرابات بوظائف الكبد ، .. وخاصة إذا كان هناك إفراط في تناوله ، ولذا لا ينبغي الإفراط في تناوله ويكفي ملعقة صغيرة على السلطة بين آن وآخر .







هناك تعليق واحد:

Islam ahmed يقول...

عملية تكميم المعدة
وهي العملية الأولى في القضاء على مرض السمنة، وتتم هذه العملية باستئصال جزء من المعدة يقدر 75% من المعدة مما يقلص حجم المعدة ويجعل المريض يتناول مقداراً قليلاً من الطعام، ويفقد الوزن الزائد، ويتم إجرائها للكثير من مرضى السمنة، ولكن لا يمكن إجرائها لمحبي الحلوى والعصائر والشوكليت، وعملية تكميم المعدة تتم بالمنظار الجراحي مما يجعل الجراحة لا تترك أثراً، وتتميز عملية التكميم أن المريض لا يحتاج إلى فترة نقاهة كبيرة، كما أنه لا يتناول الفيتامين بعد إجراء العملية، ويمكنه ممارسة حياته بطريقة طبيعية بعد أسبوعين من إجراء العملية.
للمزيد ...
تكميم المعدة