الأحد، 28 سبتمبر، 2008

أعشاب ووصايا لضعف الذاكرة وقلة التركيز


اضطرابات الذاكرة
وقلة التركيز
تمثل الذاكرة ظاهرة طبيعية للإنسان مثل عملية التنفس 00واضطربات الذاكرة العرضية تعتبر أمرا عاديا وطبيعيا فى الحياة ويمكن أن يحدث فى اى سن 00ولكن مع نقص المواد الغذائية اللازمة للمخ ونقص تدفق الدم الذى يغذى المخ نتيجة تصلب الشرايين المخية مثلا تحدث اضطرابات الذاكرة الشديدة
وقد تصاحب اضطرابات الذاكرة الإصابة بالاكتئاب والقلق ونقص السكر بالدم والضغوط النفسية والجسدية
أعشاب لذاكرة قوية
· نبات الجنكة من الأعشاب التى تساعد على تدفق الدم إلى المخ 0ويمكن تناوله على هيئة كبسولات أو وضع 6 نقط من خلاصة هذا النبات تحت اللسان لمدة دقائق ثم يتم بلعة
· شراب الينسون من المشروبات التى تقوى الذاكرة وتنشطها
· الجنسنج ونبات اكليل الجبل من الأعشاب التى تدعم الذاكرة
· حبوب لقاح النحل مفيدة فى حالات اضطرابات الذاكرة
· زيت السمك من الدهون الغنية باميجا 3 المفيد للمخ ووظائفه

توصيات هامة لصحة المخ
1. تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات الكاملة والمتوفرة فى الخضراوات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة 00تنشط المخ وتدعم الذاكرة
2. الدهون المشبعة ( القشط والدهون الحيوانية واللبن كامل الدسم 000)عدو للدود للمخ وتؤثر على الذاكرة لذا ينبغى التقليل من تناولها قدر الامكان
3. زيت الزيتون وزيت بذر الكتان ( الزيتحار ) وزيت السمك 00من الزيوت الجيدة للمخ ولوظائفه
4. تجنب الإفراط فى تناول النشويات سريعة الامتصاص كسكر الطعام والحلويات و المربات 00فهى تهيئ بيئة رديئة للمخ
5. تجنب الشوارد الحرة التى تخرب خلايا المخ ويمكن مجابهتها بمضادات الأكسدة المتوفرة فى الخضراوات والفواكه وخاصة الفراولة والسبانخ والملوخية والخبيزة والبرتقال 000
6. الأنيميا وخاصة أنيميا نقص الحديد قد تسبب حدوث اضطرابات فى الذاكرة لذا ينبغى الإسراع فى علاجها ويمكن تناول الكبد والكلاوى واللحم الأحمر الغنى بالحديد
7. ممارسة الرياضة ترفع من قدرات الذاكرة مع تجنب الرياضة العنيفة
8. الخميرة البيرة والسمك والبقول وفول الصويا والحبوب الكاملة غذاء جيد لنشاط المخ وتقوية الذاكرة
9. لمدة شهر واحد تجنب الألبان ومنتجات القمح ولاحظ ما يطرأ على الذاكرة
10. تمرن على أن توقف نفسك لمدة 30 ثانية كل ساعة لمدة 30 يوما
11. ركز على تمارين تقوية الذاكرة وهى متوفرة فى العديد من كتب تنمية الذاكرة
12. الكالسيوم والفوسفور والمنجنيز والزنك والسيلينيوم معادن هامة لصحة المخ

‏هناك تعليق واحد:

noudi يقول...

جزاك الله خيرًا على النصائح ، لكن لدي سؤال ،في حال امتنعت عن تناول منتجات القمح واللبن طيلة شهر ، ألا يؤثر ذلك وما البديل عنه .. ؟

شكرًا