الاثنين، 22 سبتمبر 2008

ثلاثون عشبا ونباتا تنتقل الى شنطة مكياجكــــــــــــ


ثلاثون غذاءًا وعشبا فى خدمة جمالك سيدتى
1. الشاي : لاختفاء الهالات السوداء تحت العينين : تعمل كمادات موضوعية من الشاي,ويستخدم " ماء الشاي" لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو , فذلك يكسب الشعر البريق والحيوية .
2. خل التفاح ,لنعومة الشعر ولمعانة والتخلص من القشور يضاف كمية قليلة من الخل للماء أثناء غسل الشعر . ويساعد فى اللتخلص من العروق الزرقاء في حالة دوالي الساقين : توضع كمية من الخل في حفنة اليد وتدلك بها العروق الزرقاء الممتدة في الساق مرة في الصباح , وأخري في المساء وذلك لمدة شهر واحد علي الاقل .
وللحصول علي نتائج أفضل : يوصي بشرب ملعقتين صغيرتين من الخل ( خل التفاح ) في كوب من الماء مرة في الصباح وأخري في المساء .
3. زيت الزيتون : يمتاز بقدرته علي امتصاص أشعة الشمس الضارة ( الأشعة فوق البنفسجية ) ولذا يستعمل كمستحضر واق من أشعة الشمس 0 ويستخدم كذلك في دهان الأظافر لعلاج التشققات ... ويستخدم في دهان الشعر لتقويته وتطريته خاصة إذا عمل به حمام للشعر ... وذلك بدهان الشعر بالزيت , ثم لفة بمنشفه ( فوطة ) دافئة لمدة نصف ساعة .
4. زيت الخروع : لمساعدة نمو الشعر وزيادة غزارته : تدهن فروة الرأس بكمية من زيت الخروع ثم يلف الشعر بفوطة دافئة , لزيادة نمو الرموش : تدهن يوميا بزيت الخروع
5. عصير الليمون : يستخدم للتخلص من القاذورات والدهون الزائدة التي تترسب بمسام البشرة الذهنية . و يستخدم لقفل مسام الجلد التي تظهر بشكل واضح فتشوه البشرة ولليمون كذلك أثر مقاوم للنمش تدهن البشرة بطبق رقيقة من عصير الليمون ، وتبقى بضع دقائق حتى تجف ، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر .كما يستخدم عصير الليمون لإزالة صفرة الأسنان ، وذلك باستخدامه على الفرشاة أو على قطعة قطن لدعك الأسنان .
6. عسل النحل : للبشرة الدهنية : تخلط كمية من العسل مع بيض بيضة واحدة , ويستعمل الخليط لدهان البشرة اما لبشرة الجافة : يضاف للعسل كمية قليلة من اللبن أو الكريمة , يقال إن وضع ملعقة عسل نحل في ماء الحمام يجمل الجلد , ويقاوم الإجهاد , ويجلب النوم .
7. الزبادي : الزبادي منظف جيد للبشرة , ويناسب البشرة الدهنية خاصة توضع طبقة من الزبادي علي الوجه ثم يشطف بالماء الدافئ بعد 20 دقيقة .
8. البيض : البيض مغذ جيد للبشرة , ويساعد علي قفل المسام , ولعمل قناع من البيض : اكسري بيضة نيئة , واضربيها جيدا وافرديها علي الوجه . وتشطف البشرة بعد 20 دقيقة بالماء الفاتر .
9. الجزر : الجزر من أغنى النباتات بفيتامين "أ" الذي يغذي الجلد كما يمكن الاعتماد على تناول الجزر كطعام بهدف تغذية الجلد وإكسابه المرونة والملمس الناعم . لعمل قناع من الجزر : يسلق الجزر في الماء ثم يهرس جيداً ويستعمل عندما يبرد تماما .
10. الخيار : الخيار له مكانة كبيرة في قائمة وساءل التجميل الطبيعية , فمن أشهر استعمالات الخيار فوق العينين كعلاج للهالات السوداء التي تظهر بأسفل العينين , وكعلاج للعينين المجهدة .
كما يوصف الخيار لعلاج تجاعيد الوجه , وذلك يوضع الشرائح منه فوق أماكن التجاعيد بصفة يومية . كما يوصف كعلاج للنمش , وذلك بأن تنقع شرائح الخيار في الحليب قبل غليه عدة ساعات , ويغسل به الوجه . كما يساعد عصير الخيار علي تقليل إفراز الدهون ... بذلك يناسب البشرة الدهنية .
11. الملح : للتخلص من التورم بأسفل العينين : يعمل حمام ماء دافئ مذاب فيه كمية مناسبة من الملح , وذلك بتفتيح وتغميض العينين عدة مرات في ماء الحمام ( يمكن استخدام ففنجان لهذا الغرض ) . يمكن الاستعاضة عن الطريقة السابقة بأن تبلل قطعة قطن في محلول الملح الدافئ وتوضع فوق العين .
12. المشمش : يمتاز المشمش باحتوائه علي كمية وفيرة من فيتامين " أ " وهو أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجلد , كما يمتاز بمفعولة المقاوم للتجاعيد والتشققات لذلك يدخل في تركيب الكريمات والأقنعة . كما يستخدم عصير المشمش لدهان بشرة اليدين لإكسابها النعومة والحيوية .
13. البقدونس : يستخدم البقدونس لعلاج الوجه من الحبوب والبثور , ولهذا الغرض يغسل الوجه مرتين يوميا بعصير أو منقوع البقدونس , كما يستخدم البقدونس لتجميل البشرة بصفة عامة , ويوصف غسل الوجه صباحا ومساءا لمده أسبوع بمغلي قبضة من البقدونس في لتر ماء لمدة 15 دقيقة , ويستعمل هذا المغلي فاترا .
14. التين : يفيد التين البشرة الدهنية علي وجه الخصوص حيث يساعد علي تقليل الدهون وإزالة الحبوب وصفاء البشرة , ولهذا الغرض تقشر ثمار التين , ثم تهرس جيدا , ويوضع منها طبقة علي الوجه , تبقي لمدة 20 دقيقة , ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر .
15. الفراولة : للمساعدة علي التخلص من تجاعيد الوجه , وإضفاء لمسة جمال وإشراق , يدهن الوجه بطبقة من عصير الفراولة قبل النوم , ثم يشطف في الصباح بماء البقدونس ... وهو يفيد خاصة البشرة الدهنية .
16. البرتقال : لنعومة بشرة اليدين وتألقها , استفيدي من العصارة الموجودة بقشر البرتقال ( بعد نزعة عن الثمرة) وامسحي بها يديك متي حانت الفرصة , فهذا غذاء طبيعي للجلد يكسبه رونقا وجمالا .
17. البابونج : نظراً لمفعوله المجمل للبشرة يدخل البابونج في تركيب القناعان والكريمات ، ويضاف منقوع البابونج لحمام البابونج إلى فنجان ماء مغلي ، ويترك لمدة 15 دقيقة ، ويضاف هذا المنقوع لماء الحمام ) ، كما أنه يساعد على زوال حبوب الوجه ، ويقاوم تهيج الجلد .

18. القرفة : يستخدم الزيت المستخرج من القرفة في عمل المساج حيث يفيد الجلد ويغذيه ، كما يستخدم كعلاج للجلد من حروق الشمس كما يفيد زيت القرفة في تقوية الأسنان
19. الكافور : معروف عن زيت الكافور تأثيره المضاد للآلام الروماتيزمية ، كما يمتاز الكافور بأنه ملين ومطهر للجلد ، ويفيد في علاج المتاعب الناتجة عن البشرة الدهنية
20. المريمية : ومن أبرز فوائده التجميلية أنه ينشط فروة الرأس ، ويغذي الشعر ، ويزيده غزارة ونمواً ، بالإضافة لأنه يزيد درجة غمقان الشعر ، لذلك فقد استخدم نبات المريمية في تركيب بعض أنواع شامبوهات الأعشاب
21. الزعتر : يساعد الزعتر على التئام الجروح والتشققات ، وله تأثير مطهر للجلد ، ويدخل في تركيب الكريمات والمنظفات وشامبوهات الشعر .
22. خشب الصندل : يتميز بمفعوله المطهر للجلد ، والملطف لحالات الطفح الجلدي ، كما يدخل في تركيب الكريمات الواقية للبشرة الحساسة من أشعة الشمس .
23. القرنفل : القرنفل له مفعول منعش ومطهر للبشرة ، ولذا يفيد في علاج حبوب الوجه التي تكمن بها الجراثيم والبؤر العفنة ، ولهذا الغرض يدخل القرنفل في تركيب بعض الكريمات ، الطبية ، والأقنعة كما هو معروف عنه أنه يفيد الأسنان ، ويقاوم الألم الناتج عنها ، ويعطر رائحة الفم .
24. النعناع : يمتاز النعناع بتأثيره المرطب للجلد ، كما يساعد على صفاء البشرة وزوال الحبوب ، ويمكن إضافته لماء الحمام لأغراض التجميل .
25. حبة البركة : معروف عن حبة البركة خصائصها الطبية المتعددة ، ولها فوائد عظيمة للجلد والشعر ، حيث يستخدم زيت حبة البركة كمنظف قوي للبشرة ومضاد للالتهابات ، ويدخل في تركيب شامبوهات الأعشاب لغسل الشعر حيث يقويه وينعمه .
26. الكرنب : يحتوي على معادن وفيتامينات مغذية للبشرة .. ولهذا الغرض ، تغلى مجموعة من أوراق الكرنب في كمية من الماء ويستخدم ماء الكرنب الناتج بارداً لدهان الوجه
27. الخبيزة ( الخبازي ) : يمتاز نبات الخبيزة بمعولة المطهر القوي والملين للبشرة . ولعلاج التقرحات والالتهابات الصدرية تجهز لبخة من الأوراق والسويقات المهروسة , وتوضع فوق المكان المصاب .
28. البطاطس : لزوال التورم في أسفل العينين توضع شريحة من البطاطس فوق كل عين . لعلاج حساسية الجلد الموضوعية : يمكن استخدام شرائع البطاطس بوضعها فوق المكان المصاب , ويمكن دهان المكان بعصير البطاطس .
29. اللوز : يعتبر زيت اللوز من أهم وسائل تجميل البشرة , فهو يشد الجلد ويمنع ترهلة , ويعالج الهالات السوداء التي تظهر تحت العينين , بالأضافه لمفعولة الملين والمجمل للبشرة
30. الورد : يتميز الورد بكثير من الأغراض التجميلية ، فهو ينعم البشرة ويجملها ويساعد على زوال التشققات عنها وينظف المسام ، ولذلك يدخل ماء الورد في تركيب أنواع كثيرة من الكريمات والأقنعة وسوائل التنظيف .
كما يضاف ماء الورد لماء الحمام لأغراض التجميل ، بالإضافة لتأثيره المنعش .

ليست هناك تعليقات: