الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

لماذا يرفض طفلك الطعام ؟!


كيف تجعلين طفلك يتناول طعامه بشهية ودون رفض ؟!

o طفلى يرفض تناول الطعام
o طفلى يهرب وقت تناول الطعام
o هناك أنواع كثيرة من الأطعمة يرفضها طفلى
o طفلى قد يستمر طوال اليوم دون أن يطلب طعام
o اللحوم والسلطات والخضار 00اطعمة يرفض تناولها طفلى تماما
o ما الحل مع طفلى 00؟!!!
نسمع مثل هذه الشكاوى يوميا ما يقرب من سماعنا لكلمة "السلام عليكم ورحمة الله" .. كلها تحمل قلقا وتمثل حيرة أولياء الأمور من الآباء والأمهات من رفض الأطفال تناول الطعام .
وفى الحقيقة هناك أسباب عديدة وراء رفض العديد من الأطفال الطعام منها ما هو نفسى ومنها ماهو عضوى ومن هذه الأسباب :

18 سبب وراء رفض الطفل للطعام
1. استخدام العنف أو العقاب كوسيلة لإجبار الطفل على تناول الطعام عادة ما يأتي بنتائج عكسية .كما إن العقاب على الطعام له اثر سيئ على عملية الهضم وشهية الطفل .
2. إجبار الطفل على تناول طعام معين .. وتكون النتيجة زيادة كراهية الطفل لهذا الطعام
3. إرغام الطفل على تناول كميه معينه من الطعام .مما يجعل الطفل يزدرى الطعام ويكره موعد تناوله ويصبح الطعام بالنسبة له مشكله ويصل الأمر بالطفل فى أخر الأمر إلى الرفض البت للطعام .
4. تقديم الطعام غير المألوف .. وتجاهل رأى الطفل
5. عرض الطعام بطريقه غير جيده لا تجذب للطفل .
6. عدم تنظيم تناول الطعام .من الأمور الهامة التى تؤثر على شهية الأطفال سلبا عدم تنظيم موعد تناولهم للطعام .
7. تقديم الحلوى والشوكولاته قبل الطعام .فللحلويات تأثيرا سليبا على شهية الطفل للطعام .. هذا بالإضافة إلى تأثير الحلوى على عملية توس الأسنان وإصابة الإضافة إلى تأثير الحلوى على عملية تسوس الأسنان وإصابة الأطفال بالسمنة .
8. الإصابة ببعض الطفيليات .مثل : - الإسكارس .الانكلستوما . -الاكسيورس .- الدودة الشريطية .- بالإضافة إلى الانتاميبا والجارديا .
9. الإصابة ببعض أمراض الحميات الشديدة .
10. عادة ما تكون أمراض الحميات مصحوبة بفقدان الشهية لتناول الطعام وأهم هذه الأمراض هى : الالتهاب الكبدى الفيروسى .الحمى التيفودية والباراتيفودية . -
نزلات البرد والأنفلونزا .- التهابات الحلق واللوزتين .- الالتهاب الرئوى
الحصية .- الحمى الروماتزمية
11. التسنين .. عادة ما يصاحب عملية التسنين بعض الالتهابات فى اللثة مما يسبب ألما للطفل عند مضغ الطعام فتكون النتيجة رفض الطفل للطعام .
12. وفى نسبة كبيرة من الأطفال يصاحب التسنين تغير فى المزاج وعصبيه و"قريفة" وشهية ضعيفة للطعام
13. أمراض الأسنان والفم فوجود قرح بالفم واللثة من أكثر المشاكل التى تسبب الألم مع تناول الطعام عند الأطفال مما يجعلهم يرفضون الطعام تماما .
14. كما أن تسوس الأسنان والتهابات اللثة من الأمراض التى تؤثر على شهية الأطفال بالسلب .
15. النزلات المعوية وما يصحبها من قئ وإسهال وحرارة فى الغالب تكون مصحوبة بفقدان الشهية للطعام وفى هذه الحالات تعود الشهية بعد توقف النزلات المعوية .
16. الطقس..فتقل شهية الطفل فى فصل الصيف عنها فى فصل الشتاء وذلك لارتفاع درجة الحرارة وتأثيرها على مركز الشبع والجوع .
17. الوراثة ..الأباء والأمهات أصحاب الشهية الضعيفة لتناول الطعام يورثون هذه الشهية لاطفالهم . وعادة ماتجد أن الأطفال يرفضون أنواعا من الطعام اعتاد الوالدان أو احداهما على رفضها .
18. تغير المكان أو السكن . لوحظ انه عندما يغير الطفل مكان معيشته أو عندما يسافر إلى مكان غريب فان شهيته لتناول الطعام تتأثر كثيرا حتى يعتاد هذا المكان .

وما الحل .. لكى يتناول الطفل الطعام بدون مشاكل ؟

هناك عدة وسائل يمكن للوالدين إتباعها حتى يعود طفلهما الى مائدة الطعام اكلأ شاربا بدون مشاكل .. وأهم هذه الوسائل هى :

استشارة الأطفال فيما يقدم لهم من الطعام : لايجب علينا أن نغفل استشارة أطفالنا عن انواع الطعام التى يفضلونها لكى تطبخ وتقدم لهم. فيسأل الطفل : ما رأيك هل نطبخ كوسة أم بسلة وهل نعد لحما أم سمكا .. وهكذا .
فإشراك الطفل فى قرار اختيار الطعام الذى يعد ويطبخ له يجعله يقدم على تناول الطعام دون مقاومه أو اعتراض
o ومن المفيد أيضا أن يشارك الطفل فى إعداد وجبه الطعام وتقديمها على المائدة فليساعد فى غسل الكوسة ويحضر البصل ويفرغ اللحمة من الكيس .. ويضع اللاعق والشوك على المائدة .
o وعلى المائدة ينبغى للام أن تطلب من طفلها الإشارة بإصبعه لما يجب أن يتناوله من الطعام الموجود على المائدة .. وتتركه بقدر الأمكان فى أن يساعد وكذلك يترك للطفل الحرية فى الاكتفاء من الطعام أو تناول المزيد ولا داعى أبدا لإرغامه على تناول المزيد من الطعام .

o اتركى الطعام قريبا من متناول يدى طفلك فشهية الطفل تختلف من وقت لاخرفعندما يجوع سوف يتجه تلقائيا إلى مكان تناول الطعام ليحصل عليه .. ولاتلقى له بالا.
o تجنبى المبالغة فى الإلحاح و"المحايله" على الطفل لكى يتناول الطعام فهذا يزده عنادا ورفضا للطعام ويحول عملية التغذية إلى وسيله يتحكم بها لا شعوريا فى والديه والمحيطين به رفض الطفل للطعام هى مشكله تخلقها الأم القلقة وينميها الطفل الذى يجد فى قلق أمه وسيله ناجحة لإشباع رغبته فى إبراز شخصيته وذاتيته للمحطين به والعلاج هو الصبر وهدوء الأعصاب مع التفهم الكامل للجذور النفسية لهذه المشكلة .

لو تركت الحرية للطفل ليأكل فسوف يتناول مايحتاجه جسمه ولن يموت جوعا ولن تنطبق السماء على الأرض ولن تتوقف الشمس عن الشروق إذا لم يأكل طفلك !

الاجتهاد فى إعداد مائدة الطفل .
تجهل كثيرا من الأمهات الطريقة الجيدة فى إعداد وعرض الطعام على المائدة لكى يجذب انتباه الطفل .
فمن المهم أن يعرض الطعام بشكل شائق جذاب يلفت نظر الطفل ويشعره بالمتعه والفرح عند تناول الطعام . وهذا ما اجتهدنا فى عرضه فى هذا الكتاب
ويجب أن يكون للطفل أدوات مائدة خاصة على ان تكون تلك الأدوات ذات ألوان زاهية جذابة وتتحمل "شقاوة الأطفال"
من المهم أيضا إضافة أنواع متعددة من ألوان الطعام ( طماطم حمراء وجزر اصفر و خيار اخضر )..

المرح والسعادة على طعام الطفل !!
يجب أن نجتهد فى جعل أوقات تناول الطعام عند الطفل أوقاتا سعيدة مرحة ونجعل وقت الأكل يرتبط فى ذهنه دائما بالسعادة والحب .
من المهم أن يتناول الطفل الطعام فى جو هادئ يمتلئ بالأمن والطمأنينة وبعيدا عن الخلافات العائلية والمشاجرة على الطعام .
لا يصح أن نرغم الطفل على تناول الطعام وهو فى حالة غضب او ضيق .
فبأيدينا أن نجعل الطفل ينتظر موعد الطعام بشغف وحب كما انه بأيدينا ان نكون سببا فى إعراض الطفل عن الطعام .

لا للحلويات والشيكولاته قبل الطعام .
يجب أن يكون للوالدين موقف إيجابي فى منع الأطفال من تناول الحلوى و"الطوفى" والشيكولاته .. قبل تناول الطعام الرئيسي فهذه الحلوى بأنواعها المختلفة تضعف من شهية الأطفال وتجعلهم يعرضون عن تناول الوجبات الرئيسية .
وإذا كان الطفل يهوى هذه الحلوى فلا مانع من تقديمها بعد الوجبات الرئيسية مع الاهتمام باختيار أنواع جيده منها والعناية بتنظيف أسنان الطفل بعد تناولها .

طفلى يرفض تناول بعض الأطعمة .. اللبن .. الخضراوات .. اللحم .. فما السبيل لكى يتناولها ؟
هنا يجب أن تجتهد الأم فى تغير شكل وطعم الطعام الذى يرفضه الطفل فإذا كان يرفض الخضروات بالملح فليضف إليها العسل وإذا كان يرفض شرب اللبن فليقدم على هيئة زبادى أو كريمه وإذا كان يرفض اللحم فليقدم له الدجاج أو السمك .وعلى الأم أن تعاود المحاولة فى تقديم الطعام المرفوض بعد أسبوع او اثنين وفى هذا الكتاب طرحنا إشكال وألوان متنوعة من الأطعمة لترضى أذواق الأطفال وميولهم المختلفة

ليست هناك تعليقات: